الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كن مميزا في المقابلة الشخصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وظائف شاغرة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المؤهل الدراسي : مهندس
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: كن مميزا في المقابلة الشخصية   السبت نوفمبر 16, 2013 3:17 pm

كن مميزا في المقابلة الشخصية
 
كما نعلم جميعًا أن الحصول على عمل هذه الأيام لم يعد سهلًا،  ليس لقلة الوظائف الخالية؛ ولكن لقلة من لديهم مهارات العمل الضرورية  في سوق العمل، فإن أردت  مثلا التقدم لوظائف شاغرة في الخليج أو أي دولة أخرى؛ عليك أن تعرف ما هي المهارات اللازمة لإجراء المقابلة الشخصية بنجاح.
كن على أهبة الاستعداد:
تذكر أن الانطباعات الأولى تدوم، فصاحب العمل عادة ما يفضل من يراه متحمسًا للمقابلة الشخصية. وبحسب إحصائية أخيرة أجريت في عام 2012 حول ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجد الباحثون أن  20% من أصحاب العمل أشاروا إلى أن أكثر الأخطاء شيوعًا هو الاستعداد الضعيف للمقابلة الشخصية.
لا تقلق حيال الأمر سنوضح لك لائحة بأهم المهارات التي تعلمك كيف تحصل على وظيفة.
 
قبل القيام  بالمقابلة الشخصية إليك هذه الخطوات  حتى تكون مستعدًا:
1. المعرفة الجيدة بالشركة.
عادة ما يكون السؤال الأول من أسئلة المقابلة الشخصية هو: ماذا تعرف عن هذه الشركة؟
ويعد السؤال كاختبار مبدئي ليوضح لصاحب العمل مدى اهتمامك بالأمر، ومدى اطلاعك على أهم وأحدث منتجات الشركة.
هذه الخطوات سوف تساعدك على إعداد إجاباتك بشكلٍ أفضل لأسئلة المقابلة الشخصية. لذا عليك القيام بالآتي:
-         ابحث عن معلومات عن الشركة التي بها الوظيفة الشاغرة.
-         ابحث عن المعلومات الهامة حول نوع وطبيعة العمل الذي تود القيام به.
-         ابحث عن معلومات عن  صاحب العمل نفسه مما يعكس اهتمامك بالوظيفة.
2. حدّث وطوّر السيرة الذاتية.
إن سيرتك الذاتية تمثل الانطباع الأول لدى صاحب العمل، وكما ذكرنا قبل قليل فإن الانطباعات الأولى تدوم.
إن الغالبية العظمى من أصحاب الوظائف الشاغرة يعانون من سوء ما يرد إليهم من سير ذاتية  مما قد يسبب رفضهم وعدم حصولهم على الوظيفة. لذا عليك الانتباه لهذه النقاط:
-         اللغة الركيكة: احرص على أن تكون لغتك سليمة خالية من الأخطاء اللغوية والطباعية.. إلخ.
-         السيرة ذاتية غير متخصصة: عادة ما يقدم طالبي العمل سيرة ذاتية غير مناسبة للوظيفة الشاغرة
3. كن أنيقا وجميل المنظر.
اذهب إلى المقابلة وأنت ترتدي زيًّا رسميًّا ملائمًا أنيقًا يتناسب مع طبيعة الوظيفة التي تتقدم لها.
إن المظهر الخارجي عليه عامل هام في تكوين الانطباعات المبدئية عن الشخص.
ولكن مهلا إن هذا لا يعنى المبالغة في التأنق أو ارتداء ملابس رسمية باهظة الثمن من بيوت أزياء عالمية. هل أصابتك الحيرة ؟! لا تقلق فقط كل ما عليك فعله هو:
-         حافظ على المظهر الأنيق والمناسب من دون التكلف كثيرا.
-         تجنب ارتداء الجينز.
-         تجنب ارتداء قميص من دون أكمام.
-         تجنب ارتداء سروال قصير أو أي ملابس أخرى قد لا تعكس المظهر المهني المطلوب في مجال العمل المستهدف (ففي نهاية المطاف، أنت تستهدف الحصول على وظيفة).
4. ثق بنفسك وبقدراتك
لابد أن تكون واثقا من نفسك عند التواصل مع صاحب عمل محتمل، سواء عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو شخصيًا، من الطبيعي أن تتوتر حين يطرح عليك صاحب العمل الأسئلة، ولكن عليك أن تحافظ على تسلسل سليم للأفكار. فبدلا من التحدث بشكل غير مدروس، خذ وقتك وفكر جيدا قبل الإجابة.
وقد تتضمن الوظيفة التي تتقدم إليها التحدث أمام الجماهير، أو إدارة اجتماعات فريق العمل؛ لذا يقوم صاحب العمل في خلال المقابلة باختبار مدى قدرتك على القيام بذلك.
5. كن متحمسًا.
مهما كنت متعبًا ومهما كانت الأسئلة التي يتم طرحها في خلال مقابلة العمل صعبة، عليك أن تظهر حماسك واندفاعك طوال فترة المقابلة، حيث إن أصحاب العمل عادة ما يبحثون عن (الشغف والدافع والطموح) كأهم مهارات العمل التي يودون اكتشافها أثناء المقابلة الشخصية.
لذا يتعين عليك إثبات مدى اهتمامك بالوظيفة، وتمتعك بالاندفاع والطموح اللازمين للنجاح فيها. فموقفك الإيجابي سيثير إعجاب صاحب العمل شرط أن يكون طبيعيًا وغير مبالغ فيه وسيسمح لك بترك تأثير إيجابي لدى صاحب العمل.
هذه هي الوسائل التي تضمن لك التميز عن باقي المرشحين ونجاحك في أسئلة المقابلة الشخصية، كذلك ستضمن لك كيف تحصل على ترقية العمل مستقبلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كن مميزا في المقابلة الشخصية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وظائف عرب برو :: منتــــدى الحــــــــــوار العـــــــام :: برامج تدريب-
انتقل الى: